منتديات نجوم عربية
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني
نتشرف بتسجيلكم معنا فى جروب نجوم عربية
تحياتنا لكم جميعا ونتمنى قضاء وقت ممتع معانا
مع تحيات
ادارة المنتدى
رضا المنسى




 
الرئيسيةمنتدى نجوم عربيالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العدسات اللاصقه!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا المنسى
Admin
avatar


الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 10116
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
المزاج المزاج : رومنسى

مُساهمةموضوع: العدسات اللاصقه!!   الأربعاء 20 يوليو - 11:11


شرح كامل عن العدسات الللاصقه
أسئلة حول العدسات اللاصقة



-ما هي المواصفات المثالية التي يجب توافرها في العدسات اللاصقة؟

من أهم المواصفات ما يلي:

-خفيفة الوزن جداً وصغيرة الحجم بحيث يتناسب حجمها مع حجم القرنية.
ـ سهلة التناول ويمكن تمييزها ورؤيتها بسهولة.
ـ على درجة عالية من الصفاء والشفافية.
ـ شديدة الرقة في تلامسها مع القرنية.
ـ لا تنثني طواعية على نفسها.
ـ مرنة وغير قابلة للمط .
ـ لا تتأثر بتغيرات العوامل الجوية مثل الحرارة والرطوبة والضغط الجوي.
ـ يمكن استخدامها لفترة زمنية طويلة.
ـ لا يتغير لونها مع الاستعمال.
ـ تكون من مادة تتحملها العين براحة كافية وتتحمل لبسها مدة طويلة.
ـ تسمح بمرور الدموع بينها وبين القرنية بسهولة لتغذية القرنية كما تسمح بنفاذ
الأكسجين من خلالها إلى القرنية.
ـ يمكن تنظيفها وتعقيمها بسهولة.
ـ تستطيع تصحيح جميع أخطاء انكسار العين (عيوب النظر).
ـ أن تكون معقولة الثمن وبسيطة التكاليف.



- ما هي مميزات العدسات اللاصقة على النظارات؟

أهم هذه المميزات ما يلي:
أ- المجال البصري (الساحة البصرية) يكون في الحدود الطبيعية بالنسبة للعدسات اللاصقة بينما استعمال النظارات يتسبب في حجب جزء من المجال البصري بواسطة إطار النظارة والأجزاء الطرفية من العدسات السميكة.
ب-العدسات اللاصقة لا تؤثر في حجم صور المرئيات بخلاف النظارات حيث تلاحظ أن النظارات الخاصة بقصر النظر تؤدي إلى صغر حجم المرئيات نسبيا والنظارات الخاصة بطول النظر تؤدي إلى رؤية الأشياء بحجم أكبر نسبيا وأيضا في حالة استخراج العدسات المصابة بالماء الأبيض فان الشخص يرى الأشياء مكبرة حوالي 33% في حالة استعمال النظارات بينما يكون تكبيرها حوالي 10% فقط في حالة استعمال العدسات اللاصقة. جـ-تعطي رؤية أفضل من النظارات وبصورة عامة وجد أن حوالي 60% من الذين يستعملون العدسات اللاصقة الصلبة و40% من الذين يستعملون العدسات الرخوة (اللينة) تحسنت لديهم حدة الإبصار بصورة أفضل من النظارات.
د-أفضل من حيث الشكل والمنظر. ه-يفضل الرياضيون استعمال العدسات اللاصقة خاصة أثناء مزاولة الألعاب الرياضية حيث إن العدسات اللاصقة لا تتهشم ولا تؤذي العين في حالة اصطدام العين بجسم صلب أثناء اللعب بعكس النظارات فهي معرضة للتهشيم وبالتالي إصابة العين مما قد يلحق الضرر بها.
وتتعرض النظارات للتغبيش بسبب بعض العوامل مثل المطر والضباب وهبوط الحرارة والعرق الخ بعكس العدسات اللاصقة التي لا تتأثر بمثل هذه العوامل.




- ما هي المدة التي تظل العدسة صالحة خلالها للاستعمال؟


بالنسبة للعدسات الصلبة فان مدة صلاحيتها للاستعمال تتراوح بين 5ــ10 سنوات وتحتاج العدسة كل 2ــ3 سنوات إلى تلميع أما العدسات اللينة المعدة للاستعمال اليومي فتتراوح مدة استعمالها بين 1ــ3 سنوات (حسب طريقة الاستعمال).أما العدسات اللينة المعدة للاستعمال الممتد فتتراوح صلاحيتها للاستعمال بين
3ــ6شهور.

- هل هناك مدة محددة للبس العدسات اللاصقة؟

تختلف مدة لبس العدسة على حسب نوع العدسة كما يلي:
•النوع الصلب لبس يومي من 8ــ12 ساعة يومياً.
•النوع المنفذ للغازات (نصف الصلب)لبس يومي 12ــ15 ساعة يومياً.
•النوع اللين (الذي يحتوي على 30ــ40% ماء) استعمال يومي 24ساعة.
•النوع اللين الممتد الاستعمال (يحتوي على 60ــ80% ماء)استعمال أسبوعي أو استعمال شهري أو استعمال لمدة 3 شهور.




- هل تسقط العدسة اللاصقة بسهولة من العين؟

كلا طالما كانت العدسة اللاصقة موضوعة بطريقة سليمة على سطح القرنية فان الجفون وقوة جذب السائل الدمعي للعدسة تلعبا دورا هاما في تثبيت العدسة في موضعها ولا تسقط من العين مطلقا جدير بالذكر أن العدسات الصلبة قد تسقط إذا قام الشخص بدعك عينيه بشدة.

- ما هي السن المناسبة لاستعمال العدسات اللاصقة؟

يمكن توضيح مسألة السن المناسبة فيما يلي:
سن الطفولة: من الأفضل استعمال العدسات اللاصقة بعد سن العاشرة أما إذا كانت هناك دواعي هامة لاستعمال العدسات مثل بعد إجراء عملية الماء الأبيض في عين واحدة أو وجود تفاوت كبير في قوة الانكسار بين العينين ...الخ فانه يمكن استعمال العدسات اللينة ممتدة اللبس في مثل هذه الحالات.
سن الشباب والكهولة: هذا السن مناسب جدا لاستعمال العدسات اللاصقة.
سن الشيخوخة: هناك صعوبة في استعمال العدسات اللاصقة لدى كبار السن حيث أنه تعوزهم القدرة المطلوبة في تناول العدسات والطريقة السليمة في لبسها. وقد يناسب كبار السن استعمال العدسات الممتدة اللبس لفترة متصلة قد تكون أسبوعية أو شهرية أو ثلاثة شهور على حسب الحالة

ولكن لبس هذه العدسات يمنع تدفق الدموع الطبيعي
اللازم لترطيب العين وتغذية القرنية وحيث أن بعض كبار السن يعانون من قلة تدفق الدموع ولذا ينصح هؤلاء بلبس العدسات المعدة للاستعمال الممتد لمدة أسبوع أو شهر على أكثر تقدير لتجنب حدوث قرح بالقرنية.




- ما مدى تأثير العوامل الجوية على العدسات اللاصقة؟

بعد دراسة علمية عديدة توصل الباحثون إلى أن هناك تأثير للعوامل الجوية مثل الحرارة والرطوبة والضغط الجوي والأجواء المتربة على العدسات اللاصقة ويمكن بيان ذلك فيما يلي:
أولاً/ تأثير الحرارة: يتغير معامل انكسار مادة العدسة وبخاصة العدسة الصلبة وبالتالي قوة العدسة بتغير درجة الحرارة فمثلا إذا ارتفعت درجة الحرارة من 20ــ 34 درجة مؤوية فان معامل انكسار العدسة يتغير من 1.49 إلى 1.488.

ثانيا/ تأثير الرطوبة: زيادة نسبة الرطوبة يؤثر على العدسة اللاصقة وبخاصة النوع اللين حيث تؤدي إلى تغير في درجة انحناء العدسة وتغير في معامل انكسار مادة العدسة وبالتالي يحدث تغير في قوة العدسة.

ثالثاً/ تأثير الضغط الجوي: في المرتفعات العالية يقل الضغط الجوي وتقل نسبة الأكسجين مما ينشأ عنه صعوبة في تحمل لبس العدسة اللاصقة .

رابعاً/تأثير الأجواء المتربة: مثل هذه الأجواء المحملة بالغبار والرمال يكون هنالك خطورة قائمة على سلامة العين بسبب دخول ذرة غبار أو حبة رمل في العين بين القرنية والعدسة اللاصقة الأمر الذي ينتج عنه حدوث خدوش بالقرنية.



-هل يمكن استعمال قطرات العين أثناء استعمال العدسات اللاصقة؟

بالنسبة للعدسات الصلبة يمكن استعمال بعض قطرات العين أثناء لبس العدسة.أما العدسات اللينة فلا يمكن مطلقا استعمال أي نوع من القطرات أثناء لبس العدسة.لأن هذه القطرات تحتوي على مواد حافظة تمتص بواسطة مادة العدسة مما يؤدي إلى تهيج العين وبعد فترة من الاستعمال تصبح هذه المواد سامة للعين.

-هل يمكن لبس العدسات اللاصقة فقط أثناء المناسبات وأثناء مزاولة الألعاب الرياضية؟

بالنسبة للعدسات اللينة يمكن استعمالها بصفة مؤقتة أثناء المناسبات وأيضا يمكن استعمال عدسات لينة خاصة لمزاولة الألعاب الرياضية.أما بالنسبة للعدسات الصلبة فيمكن أيضا استعمالها في مثل هذه الظروف ولكن نقطة الاختلاف عن العدسات اللينة هو أنه إذا أراد الشخص استعمالها بصفة منتظمة يوميا فيجب أن يتم ذلك بصورة
تدريجية أي يستعمل العدسة أول يوم لمدة ساعتين ثم يزيد ساعة كل يوم حتى يصبح معدل لبسها 12ـ 15 ساعة يوميا.

-هل توجد عدسات لاصقة صالحة للمسافات والقراءة معا؟

نعم ويطلق عليها عدسات ثنائية البؤرة ولكن لم تصل بعد إلى الدرجة المطلوبة لراحة العين وهناك محاولات لتحسين درجة تحمل الشخص لها ويمكن استعمال نظارات للقراءة مع العدسات اللاصقة.

-هل ينصح بالنوم بالعدسات اللاصقة؟

يمكن النوم بالعدسات اللاصقة من النوع اللين الممتد للاستعمال أما العدسات اللينة ذات الاستعمال اليومي فيمكن النوم بها فترة قليلة حوالي ساعة أو ساعتين يوميا أثناء النهار أما بالنسبة للعدسات الصلبة فلا ينصح بالنوم بها .



- هل تتحطم العدسة اللاصقة داخا العين إذا تعرضت لضربة قوية أو حادث؟

كلا العدسات اللينة لا تنكسر ولا تتحطم داخل العين أما العدسات الصلبة فإنها تنزلق جانبا من العين إذا كانت الضربة الموجهة للعين شديدة وعموما إن استعمال
العدسات اللاصقة في مثل هذه الظروف يعتبر بلا شك آمن من النظارات التي تتهشم وتصيب العين بأذى شديد ومضاعفات جسيمة.

-هل ينصح باستعمال العدسات اللاصقة للسيدة الحامل؟

في الحقيقة نحن لا ننصح الحامل باستعمال العدسات اللاصقة لأن القرنية أثناء الحمل يحدث بها تأدم (تورم مائي) مما يؤدي إلى صعوبة في تحمل لبس العدسات
وبخاصة في الفترة الأخيرة من الحمل.

-ما هي التغيرات التي تطرأ على العدسة اللاصقة أثناء الاستعمال؟

أهم هذه التغيرات: تمزق العدسة ــ حدوث خدوش بها ــ تلوثها بالمواد الكيميائية ــ حدوث ترسبات دهنية وبروتينية على سطح العدسة اللينةــ تغير لونها ــ تغبيشها بالسبراي أو ماء الكولونيا ــ فقدان العدسة.


-هل يفضل زرع عدسة داخل العين أو استعمال عدسة لاصقة بعد عملية الماء الأبيض؟

في الواقع أن زرع عدسة داخل العين يعد مناسبا لكبار السن طالما لا يوجد أي مشكلة طبية تتعارض مع زرع العدسة بعد عملية الماء الأبيض عن استعمال العدسات اللاصقة حيث أن الأخيرة تحتاج إلى حرص في طريقة تناولها وكيفية التعامل معها ومن ناحية أخرى إن زرع العدسة داخل العين لا يخلو من بعض المضاعفات ولذا يجب أن يترك القرار النهائي لجراح العيون الذي يباشر العلاج الجراحي للحالة.

-ما هي الأعراض التي تنتج عن لبس العدسات اللاصقة الصلبة مدة أطول عن الحد المسموح به؟

يشكو الشخص في مثل هذه الحالات من الأعراض التالية:
•إثارة وتهيج بالملتحمة مما يؤدي إلى احتقان شديد واحمرار بالعين.
• ألم شديد بالعين.
•تشويش في الرؤية.
• رؤية هالات حول الأضواء.




- هل استعمال العدسات اللاصقة يضر العين أو يؤدي إلى تدهور البصر؟

كلا ليس هناك أي تأثير ضار من استعمال العدسات اللاصقة سواء على العين أو على قوة الإبصار طالما يتم استعمال هذه العدسات بطريقة سليمة والعناية بها بالكيفية المطلوبة تبعا للإرشادات الطبية الصحيحة وتنفيذا لتوجيهات الطبيب المختص.

-هل ينصح بعدم استعمال العدسات اللاصقة أثناء الاشتغال ببعض المهن؟

نعم ومنها:
عمال المناجم ــ العاملون في المصانع الكيميائية لتعرضهم للأبخرة والغازات ــالمشتغلون بمهن تستدعي التعرض للأتربة والدخان ولكن يمكن استعمال نظارات واقية محكمة مع العدسات اللاصقة ــ المشتغلون باللحام والخراطة وسن الآلات ولكن يمكن استعمال نظارات واقية.

-هل يمكن أن تنقل العدسات اللاصقة العدوى للعين؟

إذا لم يهتم الشخص بتنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة طبقا للتعليمات الطبية فانه من الممكن أن تنقل العدسات العدوى إلى العين بسبب تلوثها بالجراثيم ووجود الرواسب على سطحها جدير بالذكر أنه يجب على الشخص الذي يستعمل العدسات اللاصقة لمدة طويلة أن يكون أكثر حرصا واهتماما بتنظيف وتعقيم العدسات كما ينبغي

______________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mnvc.yoo7.com/
 
العدسات اللاصقه!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجوم عربية  :: نجوم الصحة والطب والتداوى :: الصحة والطب(ركن يختص بالصحة و العلاج و الوقاية و يضم المكتبة الطبية.)-
انتقل الى:  
أنشئ المنتدى بتاريخ الجمعة 10 ديسمبر - 3:13
هذا المنتدى يحتوي على 11989 موضوع و 27967 مشاركه
هذا المنتدى يتوفر على 811 عضو وآخر عضو مسجل هو azdisepuqei فمرحبا ً به عضوا جديدا في المنتدى
أنت مسجل باسم زائر وتحتوي على 0 مشاركة
    
المواضيع الأخيرة
» طريقة تدوير الفيديو المقلوب بكل سهولة
الثلاثاء 31 مارس - 12:33 من طرف رضا المنسى

»  اغنية ندم محرم فؤاد قصيدة فضل المسلم
السبت 22 نوفمبر - 18:53 من طرف غروب وشروق

»  قصيدة صرخة الطحال المصرى
الثلاثاء 22 يوليو - 22:08 من طرف محمود العياط

» المنشد المبدع خالد عبدالعزيز الملقب بدايم العز يصافح محبيه بنشيد حياتي احلى بالقران بمناسبة حلول شهر
الثلاثاء 15 يوليو - 0:57 من طرف shbak

» صور مسجد الكريستال فى ماليزيا
الجمعة 11 يوليو - 12:53 من طرف نينا

» فضائح السيسى وعبيدة
الجمعة 27 يونيو - 7:55 من طرف سهر الليالى

» قصيدة السفر عبر كوكب نبرو محمود العياط
الخميس 26 يونيو - 1:01 من طرف سوسن الجمال

»  اخطاء المصلين من التكبير الى التسليم
الأحد 15 يونيو - 10:16 من طرف مصرى وافتخر

» ( قصة توبة مديحة كامل كما ترويها إبنتها )
الإثنين 28 أبريل - 21:58 من طرف غروب وشروق

» نص تحقيقات النيابة مع مدرب الفضيحة الجنسية بالمحلة
الثلاثاء 15 أبريل - 22:26 من طرف سماح عبد المنعم

» القبض على قاتلة زوجها بالاشتراك مع عشيقها بالدقهلية
الأربعاء 2 أبريل - 22:49 من طرف رضا المنسى

» زنا محارم جماعى فى الجيزة..
الإثنين 17 مارس - 22:42 من طرف رضا المنسى

» يحدث بالشام
الجمعة 28 فبراير - 6:19 من طرف رضا المنسى

» صور و أسماء المصابين والمفقودين في العاصفة الثلجية بجبال سانت كاترين
الثلاثاء 18 فبراير - 21:22 من طرف رضا المنسى

» الناجى الوحيد من طائرة البطوطى
الأحد 2 فبراير - 21:16 من طرف رضا المنسى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رضا المنسى - 10116
 
الاميرة سيرين - 2414
 
فاهم كل حاجة - 1955
 
فراشة المنتدى - 1367
 
فراشة عربية - 1362
 
ملكة المنتدى - 1249
 
اميرة الاحزان - 1080
 
غروب وشروق - 823
 
ملاك الرحمه - 713
 
الفارس المصرى - 550
 
 لوحة شرف المنتدى لهذا الشهر 

أفضل الأعضاء في الشهر أفضل الأعضاء في المنتدى أكثر المواضيع مشاهدة أكثر المواضيع ردود
ملكة المنتدى

MasrELmahrosa

فضل قراءة القران  قضية جادة للنقاش 
الاميرة سيرين ابو ايهاب اسماء الله الحسنى ومعنى كل منها 
للاسف كنت احترمهم  
صدام العرب ايمان الطاهر مع خالص احتقارى؟  جوزك وابوكى 
مصرية المصرى فراشة المنتدى ارفع راسك انت فى منتدى نجوم عربية  انا المـــــلك شارك تبقا انت المـــــلك ؟ 
ملاك الرحمه الاميرة سيرين حملة مقاطعة شركات نجيب ساويرس    احذري لصوص رمضان 
http://i46.servimg.com/u/f46/15/96/99/13/th/tryi10.jpghttp://i46.servimg.com/u/f46/15/96/99/13/th/tryi10.jpghttp://i46.servimg.com/u/f46/15/96/99/13/th/tryi10.jpghttp://i46.servimg.com/u/f46/15/96/99/13/th/tryi10.jpghttp://i46.servimg.com/u/f46/15/96/99/13/th/tryi10.jpghttp://i46.servimg.com/u/f46/15/96/99/13/th/tryi10.jpg