منتديات نجوم عربية
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني
نتشرف بتسجيلكم معنا فى جروب نجوم عربية
تحياتنا لكم جميعا ونتمنى قضاء وقت ممتع معانا
مع تحيات
ادارة المنتدى
رضا المنسى
منتديات نجوم عربية
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني
نتشرف بتسجيلكم معنا فى جروب نجوم عربية
تحياتنا لكم جميعا ونتمنى قضاء وقت ممتع معانا
مع تحيات
ادارة المنتدى
رضا المنسى
منتديات نجوم عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةمنتدى نجوم عربيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كذلك يضرب الله الحق والباطل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة المنتدى
وسام الادارة
وسام الادارة
ملكة المنتدى


كذلك يضرب الله الحق والباطل Edara110
الجنس : انثى
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 1249
تاريخ التسجيل : 17/07/2011
المزاج المزاج : التعاسة

كذلك يضرب الله الحق والباطل Empty
مُساهمةموضوع: كذلك يضرب الله الحق والباطل   كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالإثنين 9 يناير - 17:13

تناولت
الأمثال القرآنية كثيرًا من القضايا التي تحيط بالإنسان في هذه الحياة؛
كقضايا الكفر والإيمان، والإيمان والنفاق، والهدى والضلال، والعلم والجهل،
والخير والشر، والغنى والفقر، والحياة الدنيا والحياة الآخرة، وغير ذلك من
القضايا .

ومن بين تلك القضايا التي تناولتها الأمثلة القرآنية قضية الحق والباطل، قال تعالى: {
أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما
يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق
والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك
يضرب الله الأمثال }
(الرعد:14) .

هذه
الآية الكريمة في جملتها تبين أن الذي يصح ويبقى في هذه الحياة، وينتفع به
الناس غاية الانتفاع إنما هو الحق. وبالمقابل فإن كل ما كان خلاف ذلك من
أنواع الباطل لا وزن له ولا قيمة ولا اعتبار، وسرعان ما يزول ويضمحل .

فهذه
الآية تضمنت مثلين حسيَّين، يراد منهما إيصال فكرة واحدة، مفادها: أن الحق
هو المنتصر في النهاية، وهو صاحب الكلمة الفصل في معركة الحياة، وأن
الباطل هو الخاسر والمنهزم في المحصلة؛ فالمثل الأول وهو قوله تعالى: { أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا }
مضروب للماء الذي يُنـزله الله من السماء، فيتدفق في الأرض، فيملأ الأودية
التي تشكل سيولاً جارفة، تحمل معها كل ما تصادفه في طريقها من القش والورق
والفضلات وغير ذلك مما لا قيمة له في الحقيقة. ثم إن هذه السيول الجارفة
تشكل على سطحها رغوة بيضاء على شكل فقاعات، سرعان ما يتلاشى شكلها، وينطفئ
لونها. ويبقى الماء وحده هو الذي ينتفع به الناس، حيث يرفد الأنهار، ويغذي
الينابيع، ويحمل معه الخير، فيحلُّ الخصب بعد الجدب، والنماء بعد القحط،
والخير بعد الشح .

والمثل الثاني هو قوله تعالى: { ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله }
ضربه سبحانه للنار الحامية التي تعرض عليها المعادن بأنواعها، ومنها الذهب
والفضة، بقصد إزالة شوائبها وما خبث فيها، وفي أثناء عرضها على تلك النار
تطفو على سطحها طبقة سائلة أشبه بالرغوة البيضاء التي تطفو على سطح الماء،
لكنها سرعان ما تتلاشى في الهواء وتضمحل هنا وهناك، ويبقى جوهر المعدن
الأصيل الذي ينتفع به الناس، فيصنعون منه أدواتهم، ويستعينون به على قضاء
حوائجهم .

كذلك
الحق والباطل في هذه الحياة؛ فالباطل قد يظهر، ويعلو، ويبدو أنه صاحب
الجولة والكلمة، لكنه أشبه ما يكون بتلك الرغوة البيضاء التي تطفو على سطح
ماء السيل، والمعدن المذاب، سرعان ما تذهب وتغيب، من غير أن يلتفت إليها
أحد. في حين أن الحق، وإن بدا لبعضهم أنه قد انزوى أو غاب أو ضاع أو مات،
لكنه هو الذي يبقى في النهاية، كما يبقى الماء الذي تحيى به الأرض بعد
موتها، والمعدن الصافي الذي يستفيد منه الناس في معاشهم حلية أو متاعاً .

على
أن في الآية الكريمة - غير ما تقدم - وجهاً آخر من التمثيل، ذكره بعض أهل
العلم، وهو أن الماء الذي ضرب الله به المثل في هذه الآية، إنما المراد منه
العلم والهدى الذي يبعثه الله على عباده عن طريق أنبيائه ورسله ودعاته،
فيأخذ الناس منه حظهم، بقدر ما ييسرهم الله له، ويوفقهم إليه. فتكون عناصر
التمثيل في هذه الآية - بحسب هذا الوجه - وفق التالي: الماء مراد به العلم
والهدى. والأودية مراد منها القلوب التي تتلقى العلم والهدى. وسيلان
الأودية بقدرها مراد منه حظ القلوب في قبول وتلقي ذلك العلم. والزبد الذي
يطفو على سطح الماء والمعادن مراد منه الأباطيل والشكوك والشبهات والشهوات
التي تنتاب الإنسان. وما يبقى من الماء الصافي بعد مضي السيل، والمعدن
النقي بعد عرضه على النار مراد منه الحق الذي يبقى على مر الأيام والسنين؛
لأن من صفاته الثبات ومن خصائصه البقاء .

ووجه
التمثيل - وفق هذا المسلك - أن السيل الجارف والمعدن المذاب كما يذهب
زبدهما هنا وهناك، من غير اكتراث ولا اهتمام، فكذلك الأباطيل والشكوك تذهب
من قلب المؤمن وتتلاشى ليحل مكانها الإيمان والهدى، الذي ينفع صاحبه،
وينتفع به غيره .

وقد
روى الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله في هذه الآية: هذا مثل ضربه
الله، احتملت منه القلوب على قدر يقينها وشكها. فأما الشك فلا ينفع معه
العمل، وأما اليقين فينفع الله به أهله، وهو قوله: { فأما الزبد فيذهب جفاء }، وهو الشك، { وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض }، وهو اليقين، كما يجعل الحلي في النار، فيؤخذ خالصة، ويترك خبثه في النار. فكذلك يقبل الله اليقين ويترك الشك .

وعلى نحو هذا التمثيل في الآية جاء قوله صلى الله عليه وسلم: (
مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير، أصاب أرضاً فكان
منها نقية قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها أجادب
أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا، وأصابت منها طائفة
أخرى إنما هي قيعان، لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، فذلك مثل من فقه في دين
الله، ونفعه ما بعثني الله به، فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً، ولم
يقبل هدى الله الذي أرسلت به )
متفق عليه .

والذي يستفاد من التمثيل الوارد في الآية جملة أمور:
أولها:
أن العاقبة للمؤمنين، وأن الحق منتصر لا شك في ذلك، وإن كان الواقع يدل
على غير ذلك؛ وأن الباطل لا محالة زائل، وإن كان في يوم من الأيام ممسكاً
بالراية ورافعاً لها .

ثانيها: أن العمل الصالح هو الذي يبقى لصاحبه، وهو الذي يرجى منه الخير في الدنيا والآخرة، وأن العمل السيئ يذهب ولا يفيد صاحبه شيئاً .
ثالثها: أن العلم والهدى هو الذي ينفع المؤمن في هذه الحياة، وأن الشك والباطل لا يغنيا ولن يغنيا من الحق شيئاً .
أخيراً، يقول ابن القيم : إن من لم يفقه هذين المثلين ولم يتدبرهما ويعرف ما يراد منهما فليس من أهلهما .
وقد قال بعض السلف: كنت إذا قرأت مثلاً من القرآن فلم أفهمه، بكيت على نفسي؛ لأن الله تعالى يقول: { وما يعقلها إلا العالمون } (العنكبوت:43) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كذلك يضرب الله الحق والباطل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا مابعوضة فما فوقها(اعجاز الأيه)
» الشعراوى الثائر الحق
» أمريكيون يقولون الحق احيانا
» حاخام يهودي يعترف بأن الإسلام هو دين الحق
» زلزال عنيف يضرب اليابان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجوم عربية  :: نجوم القسم الاسلامى :: اسلاميات(أحاديث نبويه , احاديث قدسيه .ادعيه تحتاجها يوميا )-
انتقل الى:  
أنشئ المنتدى بتاريخ الجمعة 10 ديسمبر - 3:13
هذا المنتدى يحتوي على 11991 موضوع و 27970 مشاركه
هذا المنتدى يتوفر على 811 عضو وآخر عضو مسجل هو https://mnvc.yoo7.com/u815 فمرحبا ً به عضوا جديدا في المنتدى
أنت مسجل باسم زائر وتحتوي على 0 مشاركة
    
المواضيع الأخيرة
» ألفية العياط فى النحو
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالخميس 8 نوفمبر - 20:06 من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالإثنين 13 أغسطس - 19:58 من طرف محمود العياط

» طريقة تدوير الفيديو المقلوب بكل سهولة
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالثلاثاء 31 مارس - 12:33 من طرف رضا المنسى

»  اغنية ندم محرم فؤاد قصيدة فضل المسلم
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالسبت 22 نوفمبر - 18:53 من طرف غروب وشروق

»  قصيدة صرخة الطحال المصرى
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالثلاثاء 22 يوليو - 22:08 من طرف محمود العياط

» المنشد المبدع خالد عبدالعزيز الملقب بدايم العز يصافح محبيه بنشيد حياتي احلى بالقران بمناسبة حلول شهر
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالثلاثاء 15 يوليو - 0:57 من طرف shbak

» صور مسجد الكريستال فى ماليزيا
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالجمعة 11 يوليو - 12:53 من طرف نينا

» فضائح السيسى وعبيدة
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالجمعة 27 يونيو - 7:55 من طرف سهر الليالى

» قصيدة السفر عبر كوكب نبرو محمود العياط
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالخميس 26 يونيو - 1:01 من طرف سوسن الجمال

»  اخطاء المصلين من التكبير الى التسليم
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالأحد 15 يونيو - 10:16 من طرف مصرى وافتخر

» ( قصة توبة مديحة كامل كما ترويها إبنتها )
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالإثنين 28 أبريل - 21:58 من طرف غروب وشروق

» نص تحقيقات النيابة مع مدرب الفضيحة الجنسية بالمحلة
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالثلاثاء 15 أبريل - 22:26 من طرف سماح عبد المنعم

» القبض على قاتلة زوجها بالاشتراك مع عشيقها بالدقهلية
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالأربعاء 2 أبريل - 22:49 من طرف رضا المنسى

» زنا محارم جماعى فى الجيزة..
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالإثنين 17 مارس - 22:42 من طرف رضا المنسى

» يحدث بالشام
كذلك يضرب الله الحق والباطل Emptyالجمعة 28 فبراير - 6:19 من طرف رضا المنسى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رضا المنسى - 10116
كذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_rcapكذلك يضرب الله الحق والباطل Voting_barكذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_lcap 
الاميرة سيرين - 2414
كذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_rcapكذلك يضرب الله الحق والباطل Voting_barكذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_lcap 
فاهم كل حاجة - 1955
كذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_rcapكذلك يضرب الله الحق والباطل Voting_barكذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_lcap 
فراشة المنتدى - 1367
كذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_rcapكذلك يضرب الله الحق والباطل Voting_barكذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_lcap 
فراشة عربية - 1362
كذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_rcapكذلك يضرب الله الحق والباطل Voting_barكذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_lcap 
ملكة المنتدى - 1249
كذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_rcapكذلك يضرب الله الحق والباطل Voting_barكذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_lcap 
اميرة الاحزان - 1080
كذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_rcapكذلك يضرب الله الحق والباطل Voting_barكذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_lcap 
غروب وشروق - 823
كذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_rcapكذلك يضرب الله الحق والباطل Voting_barكذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_lcap 
ملاك الرحمه - 713
كذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_rcapكذلك يضرب الله الحق والباطل Voting_barكذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_lcap 
الفارس المصرى - 550
كذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_rcapكذلك يضرب الله الحق والباطل Voting_barكذلك يضرب الله الحق والباطل Vote_lcap 
 لوحة شرف المنتدى لهذا الشهر 

أفضل الأعضاء في الشهر أفضل الأعضاء في المنتدى أكثر المواضيع مشاهدة أكثر المواضيع ردود
ملكة المنتدى

MasrELmahrosa

فضل قراءة القران  قضية جادة للنقاش 
الاميرة سيرين ابو ايهاب اسماء الله الحسنى ومعنى كل منها 
للاسف كنت احترمهم  
صدام العرب ايمان الطاهر مع خالص احتقارى؟  جوزك وابوكى 
مصرية المصرى فراشة المنتدى ارفع راسك انت فى منتدى نجوم عربية  انا المـــــلك شارك تبقا انت المـــــلك ؟ 
ملاك الرحمه الاميرة سيرين حملة مقاطعة شركات نجيب ساويرس    احذري لصوص رمضان 
https://i.servimg.com/u/f46/15/96/99/13/th/tryi10.jpghttps://i.servimg.com/u/f46/15/96/99/13/th/tryi10.jpghttps://i.servimg.com/u/f46/15/96/99/13/th/tryi10.jpghttps://i.servimg.com/u/f46/15/96/99/13/th/tryi10.jpghttps://i.servimg.com/u/f46/15/96/99/13/th/tryi10.jpghttps://i.servimg.com/u/f46/15/96/99/13/th/tryi10.jpg